الأحد، 5 يناير 2025

المدارس الفكرية الاقتصادية من التجاريين الى المدرسة الحديثة

 ان ظهور المدارس الفكرية الاقتصادية باوقات زمنية متتابعة يعكس تطور الفكر الاقتصادي عبر التاريخ، اذ ظهرت مدارس مختلفة تفاعلت مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لعصورها. يمكن تصنيف هذه المدارس وترتيبها بشكل عام كما يلي:


1. المدرسة التجارية (المركنتيلية) - Mercantilism

الفترة: القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر.

الفكرة الرئيسية: ثروة الأمة تعتمد على كمية الذهب والفضة التي تملكها، والتجارة الدولية هي الوسيلة لتحقيق ذلك من خلال تعزيز الصادرات وتقليل الواردات.

روادها: جان باتيست كولبير (فرنسا)، توماس مان (إنجلترا).

السياسات: فرض الرسوم الجمركية، تشجيع الصناعات المحلية، والاستعمار.


2. المدرسة الفسيوقراطية - Physiocracy

الفترة: منتصف القرن الثامن عشر.

الفكرة الرئيسية: الأرض والزراعة هما المصدر الأساسي للثروة الاقتصادية، كونها تنتج الناتج الصافي.

روادها: فرانسوا كيناي (فرنسا).

السياسات: الدعوة إلى تقليل تدخل الدولة والسماح للسوق بالعمل بحرية.

فرض ضريبة وحيدة على القطاع الزراعي فقط.


3. المدرسة الكلاسيكية - Classical Economics

الفترة: أواخر القرن الثامن عشر إلى منتصف القرن التاسع عشر.

الفكرة الرئيسية: السوق الحرة، اليد الخفية، أهمية العمل في خلق القيمة. وشعارها: دعه يعمل دعه يمر

روادها: آدم سميث (مؤسسها)، ديفيد ريكاردو، توماس مالتوس، وجون ستيوارت ميل.

المبادئ:

تقسيم العمل.

التجارة الحرة.

نظرية القيمة والعمل.


4. المدرسة الاشتراكية - Socialism

الفترة: القرن التاسع عشر.

الفكرة الرئيسية: رفض السوق الحرة وملكية الأفراد لوسائل الإنتاج، والدعوة إلى توزيع عادل للثروة.

روادها: كارل ماركس (الماركسية)، روبرت أوين، وفريدريك إنجلز.

السياسات: الاقتصاد المخطط، وإلغاء الملكية الخاصة.


5. المدرسة النيوكلاسيكية - Neoclassical Economics

الفترة: أواخر القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين.

الفكرة الرئيسية: التركيز على العرض والطلب، والتوازن في الأسواق، والنظرية الهامشية.

روادها: ألفريد مارشال، ويليام جيفنز، ليون فالراس.

المبادئ: تحليل الفرد (الفاعل الاقتصادي).

نظرية المنفعة والهامشية.


6. المدرسة الكينزية - Keynesian Economics

الفترة: ثلاثينيات القرن العشرين.

الفكرة الرئيسية: تدخل الدولة ضروري لتنشيط الطلب الفعال و لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتقليل البطالة.

رائدها: جون ماينارد كينز.

السياسات: الإنفاق الحكومي، السياسات المالية والنقدية لتحفيز الطلب الكلي.


7. المدرسة النقدية - Monetarism

الفترة: منتصف القرن العشرين.

الفكرة الرئيسية: التحكم في عرض النقود كونه المفتاح لاستقرار الاقتصاد.

رائدها: ميلتون فريدمان.

السياسات: تقليل تدخل الدولة، التركيز على استقرار الأسعار.


8. مدرسة الاقتصاد السلوكي - Behavioral Economics

الفترة: أواخر القرن العشرين إلى الوقت الحالي.

الفكرة الرئيسية: القرارات الاقتصادية تتأثر بالعوامل النفسية والاجتماعية، وليس العقلانية فقط.

روادها: دانيال كانيمان، ريتشارد ثالر.

المبادئ: دراسة الانحيازات الإدراكية.

تأثير العواطف على القرارات الاقتصادية.


9. مدرسة الاقتصاد البيئي - Environmental Economics

الفترة: القرن العشرين إلى الآن.

الفكرة الرئيسية: دمج البعد البيئي في التحليل الاقتصادي والتأكيد على التنمية المستدامة.

المبادئ: أهمية تسعير الموارد الطبيعية.

معالجة مشكلات التلوث. وادخال العامل الخارجي في التكاليف.


10. المدرسة الحديثة - Modern Schools

الفترة: القرن الحادي والعشرون.

الفكرة الرئيسية: الجمع بين المدارس السابقة وتحليل الظواهر الاقتصادية الحديثة (الرقمنة، العولمة، الذكاء الاصطناعي).

التوجهات:

الاقتصاد الرقمي.

التفاوت الاقتصادي.

الاقتصاد العالمي المعتمد على البيانات.


كل مدرسة فكرية ساهمت في تشكيل الفكر الاقتصادي الحديث وأثرت في السياسات الاقتصادية على مستوى العالم.


ليست هناك تعليقات: